فصل: باب سَرْح وسَرْج:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.سِنَان بن أبي مَنْصُور:

مولى واثلة بن الأسقع اللَّيْثِيّ، عن واثلة، رَوَى عَنْه أبو الفضل، يُعَدُّ في الشَّامِيين. قال ذلك البُخَاريّ فيما أخبرنا علي، عن ابن فارس عنه.

.سِنَان بن جرير العنسي:

سمع عمير بن هانئ.
حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا ابن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ قال: قال لي قَيْس بن حَفْص، عن معتمر. وقال ابن أبي إِسْرَائيل: حَدَّثَنا عبد الملك بن مُحَمد، حَدَّثَنا سِنَان بن جرير، سمع ابن عُمَر، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «اشتكت النار إلى ربها عز وجل ضيقها بما فيها من أهلها وحرها وزمهريرها فغمزها، فقال: حِس على عبادي فأخرج منها عدد الجراد والذبان».

.سِنَان بن قَيْس:

عن خَالِد بن معدان قال: يهزم السفياني والجماعة مرتين، ثم يهلك. قال ذلك البُخَاريّ.
فيما أخبرنا علي بن فارس عنه: وحَدَّثَنا عَبد الله بن صَالِح، عن مُعَاوية بن صَالِح يعني بذلك، يُعَدُّ في الشاميين.

.سِنَان:

مولى عُرْوَة، قال البُخَاريُّ، فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه قال وَكِيع: هو أبو سنان، وهو خطأ، عن عُمَر بن عبد العزيز في رجل أسلم غلامه قال: يؤخذ منه الخراج. قال البُخَاريُّ: قاله لي أبو حَفْص ابن علي، عن يَحْيى، عن سُفْيان. قال: وحدثني ابن أبي شَيْبَة، حَدَّثَنا أبو أُسَامَة، عن سُفْيان، عن سنان مولى عُرْوَة عامل عُمَر بن عبد العزيز قال: كان عمر يأخذ الجزية من الذين يعتقهم النَّصَاري.

.سِنَان بن هارون البُرْجُمي:

أخو سيف، عن حُمَيْد الطَّوِيل رَوَى عَنْه وَكِيع. قال ذلك البُخَاريّ. فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه، ورَوَى عَنْه عبيد بن إِسْحَاق العَطَّار، ومُحمَّد بن الصَّبَّاح الدُّولاَبِيّ.

.سِنَان بن زيد:

أدرك علي بن أبي طالب، رَوَى عَنْه ابنه أبو فروة يزيد بن سنان الجزري.

.سِنَان بن يزيد البَصْريّ:

يروي عن سُفْيان بن عُيَيْنَة، وغيره، رَوَى عَنْه ابناه يزيد ومحمد.

.عدي بن أبي الزَّغْباء:

واسم أبي الزَّغْباء: سِنَان بن سُبَيْع بن ثَعْلَبة بن رَبِيعَة بن زُهْرَة بن بُذَيْل بن سَعْد بن نَصْر بن كاهل بن نصر بن مَالِك بن غطفان بن قَيْس بن جهينة، هو الذي أرسله النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم مع بَسْبَس بن عَمْرو الجُهَنِي، يتحسسان له خبر عير أبي سُفْيان، وشهد عدي بدرا وما بعدها. قال ذلك كله الطَّبَرِيّ.

.عَمْرو بن الأهتم:

واسم الأَهْتَم سِنَان بن سُمَي بن سِنَان التَّمِيميّ.
من ولده خَالِد بن صفوان بن عَبد الله بن عَمْرو بن الأهتم.

.مَعْقِل بن سِنَان:

أَشْجَعِي، له صُحْبة.
حَدَّثَنا مُحَمد بن عَبد الله بن إبراهيم، حَدَّثَنا جَعْفر بن الأَزْهَر، حَدَّثَنا المفضل بن غَسَّان الغَلاَّبي، قال: قال يَحْيى بن مَعِين: مَعْقِل بن سِنَان أبو عبد الرَّحْمن.

.عيسى بن سِنَان:

كُوفِيّ، يروي عنه أبو أُسَامَة، وغيره.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: عِيسَى بن سِنَان، كُوفِيّ يروي عنه أبو أُسَامَة، وغيره.

.عَبد الله بن سِنَان:

يروي عن علي بن أبي طالب، وابن مَسْعود، رَوَى عَنْه الأَعْمَش وشمر بن عَطِيَّة، وقال الثَّوْرِيّ، عن الأَعْمَش، عن عَبد الله بن سِنَان، عن ضِرَار بن الأَزْوَر.
وغير الثَّوْرِيّ يقول: عن الأَعْمَش، عن ابن بَحِير، عن ضِرَار.

.سَعِيد بن سِنَان الحمصي:

يُكْنَى أبا مَهْديّ، يروي عن أبي الزهارية، عن كثير بن مرة، عن شداد بن أوس منكر الحديث. رَوَى عَنْه يَحْيى بن صَالِح الوحاظي، وأبو جَعْفر النُّفَيْلِيّ.

.سَعِيد بن سِنَان أبو سِنَان:

يروي عن أبي إِسْحَاق السَّبِيعِيّ وحبيب بن أبي ثابت وعلقمة بن مرثد، وغيرهم، أصله كوفي، سكن الري، رَوَى عَنْه أبو داود الطَّيَالِسِيّ، وإسحاق بن سليمان الرَّازِي، ومهران بن أبي عمر، وغيرهم.

.سُلَيْمان بن سِنَان المُزَنِيّ:

يروي عن أبي هُرَيْرة عداده في المِصْرِيين، رَوَى عَنْه يزيد بن أبي حبيب وجَعْفر بن ربيعة.
أحمد بن سِنَان بن أسد بن حبان القطان الوَاسِطِيّ، يروي عن يَحْيى القَطَّان، وعَبْد الرَّحْمن بن مَهْديّ، وأبي مُعَاوية الضَّرِير، وابن نُمَيْر، وغيرهم. ثقة صنف المسند، وحديث الأَعْمَش، وغير ذلك.
حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا.

.يزيد بن سِنَان بن يزيد البَصْريّ:

سكن مصر، يروي عن يَحْيى القَطَّان، وصفوان بن عيسى، وأبي قُتَيْبَة، ومُعَاذ بن هشام، وغيرهم.
وأخوه:
مُحَمد بن سِنَان بن يزيد:
سكن بغداد، يروي عن محبوب بن الحَسَن وعُمَر بن حبيب القاضي، وأبي زيد النَّحوي، وغيرهم.

.مُحَمد بن سِنَان بن سَرْج التَّنوخي الشِّيْزَرِيّ:

يروي عن عيسى بن سُلَيْمان، وإبراهيم بن حِبَّان، والمُسَيَّب بن واضح، وغيرهم، حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا.

.أبو سَعِيد الخُدْرِيّ:

هو سَعْد بن مَالِك بن سِنَان بن ثَعْلَبة بن عُبَْيد بن الأَبْجَر، واسمه خُدْرَة بن عَوْف بن الحارث بن الخَزْرج.

.أبو سِنَان بن مُحْصِن الأَسَدِيّ:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، أخو عُكَّاشة بن محصن. قال ابن دُرَيْد: هو أول من بايع تحت الشجرة.

.أبو سِنَان الدُّؤَلِي يزيد بن أُمَيَّة:

رَوَى عن علي بن أبي طالب، وابن عَبَّاس، رَوَى عَنْه زيد بن أسلم، والزُّهْري.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: أبو سِنَان الديلي، اسمه يزيد بن أمية.

.أبو سِنَان القَسْمَلِيّ.

.الهَيْثَم بن أبي سِنَان:

رَوَى عن أبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه الزُّهْريّ.
حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد بن المغلس، حَدَّثَنا مُحَمد بن علي بن الحَسَن بن شقيق قال: سَمِعتُ أبي قال: حَدَّثَنا ابن المُبَارك، عن يُونُس، عن الزُّهْريّ، عن الهَيْثَم بن أبي سِنَان أنه سمع أبا هُرَيْرة يقول: إن أخاكم يعني عَبد الله بن رواحة، كان لا يقول الرفث. قال:
وفينا رسول الله يتلو كتابه ** إذا انشق معروف من الفجر ساطع

وذكر الحديث.

.بُرْد بن سِنَان:

شامي قدم البصرة، يروي عن الزُّهْريّ، وعبادة بن نُسَي، وغيرهما، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ وحَمَّاد بن سَلَمة! ويزيد بن زريع وحاتم بن وردان، وعلي بن عَاصِم ويحيى بن حَمْزة، والشاميون.

.يزيد بن سِنَان بن يزيد أبو فروة الجزري الرهاوي:

رَوَى عَنْه يَحْيى بن يعلى الأَسْلَمي، وابنه مُحَمد بن يزيد، يروي عن زيد بن أبي أنيسة، وغيره.

.خَالِد بن سِنَان بن غيث بن مريطة بن مخزوم بن مَالِك بن غالب بن قطيعة بن عبس بن بغيض:

روي عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أنه قال فيه: «ذاك نبي ضيعه قومه».
أما:

.سَيَّار:

.فَسَيَّار بن مَعْرُور التَّمِيميّ المازني:

سمع عُمَر بن الخَطَّاب، رَوَى عَنْه سِمَاك بن حَرْب. قال البُخَاريُّ. وقال أبو نُعَيْم: هو ابن مغرور، بالغين.

.سَيَّار بن رَوْح:

له صُحْبة، قال البُخَاريُّ، فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه: سَيَّار بن رَوْح أو رَوْح بن سَيَّار، يُعَدُّ في الشَّامِيين، له صُحْبة، قال خطاب الحمصي: حَدَّثَنا بَقِيَّة، عن مسلم بن زياد قال: رأيت أربعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنس بن مَالِك وفضالة بن عبيد، وأبا المنيب، وروح بن سَيَّار، أو سَيَّار بن روح، يرخون العمائم من خلفهم، وثيابهم إلى الكعبين.

.سَيَّار بن سلامة أبو المنهال الرياحي:

بَصْريّ، سمع أبا برزة، وأبا العالية رفيعا، رَوَى عَنْه عَوْف الأَعْرَابِي، وشُعْبَة وخالد الحذاء وسليمان التَّيْمِيّ، وغيرهم.

.سَيَّار مولى بني أمية:

ويقال مولى مُعَاوية، رَوَى عن أبي أُمَامَة البَاهِلِي، رَوَى عَنْه سُلَيْمان التَّيْمِيّ، وعَبد الله بن بُجَيْر. قال البُخَاريُّ: هو مولى خَالِد بن يزيد بن مُعَاوية.

.سَيَّار بن عَبْد الرَّحْمن الصدفي:

عن يزيد بن قوذر ونُبَيْه بن صُؤاب، رَوَى عَنْه نَافِع بن يزيد، واللَّيْث وسعيد بن أبي أَيُّوب، وروى أيضًا عن عِكْرِمَة.
حَدَّثَنا أبو مُحَمد بن صَاعِد، حَدَّثَنا إبراهيم بن عَتِيق العَبْسِي، حَدَّثَنا مَرْوان بن مُحَمد الدِّمَشْقيّ، حَدَّثَنا أبو يزيد الخَوْلاَنِي، حَدَّثَنا سَيَّار بن عَبْد الرَّحْمن الصَّدَفِي، عن عِكْرِمَة، عن ابن عَبَّاس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «زكاة الفطرة طهرة للصيام من اللغو والرفث وطعمة المساكين من أداها قبل الصَّلاَة، فهي زكاة مقبوله ومن أداها بعد الصَّلاَة، فهي صدقة من الصدقات».

.سَيَّار أبو حَمْزة:

يروي عن قَيْس بن أبي حَازِم، عن جَرير: عزم علي عمر لأكتوين، قاله الثَّوْرِيّ، عن عبد الملك بن أبجر عنه، وهو الذي يروي عن طَارِق بن شهاب، رَوَى عَنْه بشير بن سَلْمان.

.سَيَّار بن أبي سَيَّار:

وهو سَيَّار بن وردان الوَاسِطِيّ، يُكْنَى أبا الحكم، قال البُخَاريُّ، فيما أَخْبَرَنا عَلِيّ بن إِبْرَاهِيم، عن ابن فَارِس عنه: سيار بن أبي سيار، وهو ابن وردان الوَاسِطِيّ، عن طَارِق بن شهاب، سَمِعَ مِنْه عُبَيْد الله بن عُمَر، وبشير بن سَلْمَان، كنيته أبو الحكم، نسبه لي علي، وقال هشيم: هو سيار بن أبي سيار. قال: وقال ابن عُيَيْنَة: شيع سيار أبو الحكم عبيد الله يعني ابن عُمَر من الكوفة إلى المدينة، فأمر له بألف درهم فقال: لم أشيعك لهذا ولكن قلت: رجل صَالِح. قال: وقال سيار: ويحكم أترون أني لا أحسن أن أجلس إلى سارية، فأجمع النَّاس فأقول: سمعت الشَّعْبيّ وقال الشَّعْبيّ: قال إِسْحَاق: هو العنزي. وقال عَلِيّ: هو سيار أبو الحكم، هو أخو مساور الوراق.
قال الشيخ: قول البُخَاريّ: إنه سمع طَارِق بن شهاب وهم منه وممن تابعه على ذلك والذي يروي عن طَارِق هو سَيَّار أبو حَمْزة. قال ذلك أحمد بن حَنْبل ويَحْيى بن مَعِين، وغيرهما.

.سَيَّار بن مخراق:

ذكره البُخَاريّ.

.أَيُّوب بن سَيَّار الزُّهْريّ:

مديني أبو سَيَّار، كان ينزل بفيد يُسَمَّى الفايدي، رَوَى عن مُحَمد بن المُنْكَدر، وصفوان بن سليم، رَوَى عَنْه شَبابة، وغيره.

.سَيَّار بن منظور الفَزَارِيّ:

عن أبيه، قاله يزيد بن هارون، عن كَهْمَس، وقال وَكِيع: عن كهمس: منظور بن سَيَّار، وهو وهم وحَدَّثَنا المقرئ، حَدَّثَنا كهمس، عن سيار بن منظور. قال ذلك كله البُخَاريّ. فيما أخبرنا علي، عن ابن فارس عنه.

.سَيَّار بن حاتم العنزي أبو سلمة:

قال البُخَاريُّ. فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه: قال أحمد بن حَنْبل: حَدَّثَنا سَيَّار، حَدَّثَنا جَعْفر، وهو ابن سُلَيْمان قال: حَدَّثَنا ثابت، عن أبي عُثْمان، عن سَلْمَان قال: لما افتتح المسلمون جوخا، قال: إن إلى كل حبة مما ترى حسابا. قال البُخَاريُّ: قال لي علي بن مسلم: مات، يعني سيار، سنة مائتين أو تسع وتسعين ومِئَة العنزي البَصْريّ.

.أبو سَيَّار مُحَمد بن عَبد الله بن المستورد:

كان من الحُفَّاظ، حَدَّثَنا عنه أبو عَبد الله بن مَخْلد.

.موسى بن سَيَّار الأسواري:

بَصْريّ، يرمى، بالقدر، يروي عن الحَسَن وبكر بن عَبد الله المُزَنِيّ، وعاصم بن أبي النجود.

.أحمد بن سَيَّار المَرْوَزِيّ:

يروي عن عبدان بن عُثْمان، وغيره، رحل إلى مصر والشام وصنف وله كتاب في أخبار مرو، وهو ثقة في الحديث، حَدَّثَنا عنه ابن صَاعِد.

.عَبد الله بن سَيَّار المَرْوَزِيّ:

عن إبراهيم بن رُسْتُم، وغيره.

.يزيد بن سَيَّار:

حَدَّثَنا أبو مُحَمد بن صَاعِد، حَدَّثَنا هارون بن موسى الفروي، حَدَّثَنا أبو ضمرة أنس بن عياض حدثناه نشرة بن سُلَيْمان، رجل من أهل التقوى، عن بَقِيَّة بن الوليد، حَدَّثني يزيد بن سَيَّار، حَدَّثني مَنْصُور بن زاذان، حَدَّثني أنس بن مَالِك، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «مجوس العرب مجوس العرب وإن صلوا يعني القدرية».

.سَيَّار بن رَبِيعَة بن حُدَاجَة بن عَوْف بن زبينة بن رفاعة بن ثَعْلَبة بن غَنْم اليشكري:

سُمِّي المفترق بقوله:
وَعِنْدَ بَنَاتِ الصَّدْرِ مِنِّي قَصَائِدٌ ** أُنَهْنِهُ مِنْ رِيعَانِهِنَّ وافترق.

وأمَّا:

.شُبان:

فهو:

.شبان بن جِسْر بن فَرْقَد:

بَصْريّ، عن أبيه.
حَدَّثَنا مُحَمد بن نُوح الجُنْدَيْسَابُوري، حَدَّثَنا مُحَمد بن سَعْدان السَّاجِي، حَدَّثَنا شبان بن جسر بن فَرْقَد، حَدَّثَنا أبي، عن سُلَيْمان التَّيْمِيّ، عن أبي نضرة، عن أبي سَعِيد، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله تعالى خلق ثلاثة أشياء بيده خلق آدم بيده وخط التوارة التي أنزلها على موسى عليه السَّلام بيده وخلق الجنة فشق أنهارها وغرس أشجارها وتدلت ثمارها فلما فرغ منها نظر إليها فقال: حرام عليك أن يدخلك خمسة: المخنثين المتشبهين، بالنساء من الرجال، والديوث، والعاق، والسكير حتى يصحى». قال جسر: قال التَّيْمِيّ: الديوث: الذي يجلب على امرأته.

.باب سَرْح وسَرْج:

أما:

.سَرْح:

.فمنهم عَبد الله بن سَعْد بن أبي سَرْح بن الحارث بن حبيب بن جزيمة بن مَالِك بن حسل بن عامر بن لُؤَيّ:

رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وكان قد ارتد في عهد النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فأهدر النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم دمه، فستره عُثْمان بن عَفَّان وجاء به إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم فاستوهبه منه فعفا عنه وعاد إلى الإِسْلاَم، وهو الذي فتح إفريقية في أيام عُثْمان وولي مصر بعد ذلك.

.مَعْمَر بن أبي سَرْح:

في قول أبي معشر والواقدي.
وقال موسى بن عقبة، وابن إِسْحَاق، وابن الكَلْبيّ: هو عَمْرو بن أبي سرح شهد بدرا وأحدا والخندق والمشاهد كلها ومات، بالمدينة في خلافة عُثْمان. قال ذلك الطَّبَرِيّ.

.عَمْرو بن بشر بن السرح:

يروي عن أبي بكر بن أبي مَرْيم، وغيره، رَوَى عَنْه سُلَيْمان بن عَبْد الرَّحْمن، وغيره.

.أبو الطَّاهر أحمد بن عَمْرو بن السرح المِصْرِيّ:

يروي عن عَبد الله بن وهب، ورشدين بن سَعْد، وعن خاله عَبْد الرَّحْمن بن عَبد الحَمِيد بن سَالِم، رَوَى عَنْه مُسْلم بن الحَجَّاج، وأبو داود السِّجِسْتاني.
وابنه أبو بكر:
عَمْرو بن أبي الطَّاهِر أحمد بن عَمْرو بن السَّرْح:
حَدَّثَنا عنه أبو طالب الحافظ، وأبو عَبد الله الأبلي، وغيرهما.

.يزيد بن المُنْذر بن سرح الأَنْصَاريّ:

آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين عامر بن ربيعة، قال ذلك الطَّبَرِيّ.

.عَمْرو بن سَوَّاد السَّرْحي:

من ولد عَبد الله بن سَعْد بن أبي سَرْح، يُعَدُّ في المِصْرِيين، يروي عن ابن وهب، وغيره، رَوَى عَنْه مُسْلم بن الحَجَّاج، وأبو داود، وابنه، وغيرهم.

.يُوسُف بن سَرْح:

مِصْري، رَوَى عَنْه يَحْيى بن مَيْمُون الحَضْرَمِيّ.
وأمَّا:

.سَرْج بالجيم:

.فسالم ونَافِع ابنا سَرْج:

يعرف أبوهما بخربوذ، وسالم يُكْنَى أبا النُّعْمان، رويا عن أم صبية الجهنية وهي مولاتهم من فوق.

.يُوسُف بن سَرْج:

بالجيم، يروي عن ابن عُمَر، رَوَى عَنْه سُلَيْمان التَّيْمِيّ.

.ثابت بن سَرْج:

أبو سلمة الدَّوْسِي.
حَدَّثَنا ابن رشيق، حَدَّثَنا أبو بشر الدُّولاَبِيّ، حَدَّثَنا إبراهيم بن يعقوب، حَدَّثَنا أبو عمار، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا أبو سلمة ثابت بن سرج.
وحَدَّثَنا إِسْمَاعِيل الورَّاق، حَدَّثَنا مُحَمد بن حَسَّان الأزرق، حَدَّثَنا الوليد بن مسلم، حَدَّثَنا أبو سَلَمَة الدَّوْسِي قال: سَمِعتُ سَالِم بن عَبد الله قال: «كان من دعاء النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: اللهم ارزقني عينين هطالتين تبكيان بذروف الدموع قبل أن تصير دما والأضراس جمرا».

.مُحَمد بن سِنَان بن سَرْج التَّنُّوخِي الشَّيْزَرِي:

يروي عن عيسى بن سُلَيْمان الشَّيْزَرِي، وغيره.
وابنه:
إِسْمَاعِيل بن مُحَمد بن سنان بن سَرْج:
يروي عن أبيه.
قال ابن إِسْحَاق: ومن ولد إبراهيم الخليل عليه السَّلام: سَرْج بن إبراهيم أمه قطورا بنت يقطن، امرأة من الكنعانيين، تزوجها إبراهيم عليه السَّلام بعد موت سارة، فولدت له ستة نفر.

.باب سَهْم وشَهْم:

أما:

.سَهْم:

.فسهم بن الحُصَيْن:

يروي عن أبي سَعِيد الخُدْرِيّ. رَوَى عَنْه عَبد الله بن شريك العَامِرِيّ.

.سَهْم بن مِنْجَاب:

يروي عن أبيه المِنْجَاب بن راشد، هو من بني ضَبَّة، ويروي عن قرثع الضَّبِّي، رَوَى عَنْه إبراهيم النَّخْعِي، وأبو سنان ضرار بن مُرَّة، يُعَدُّ في الكوفيين.

.سَهْم بن المُعْتَمِر:

عِدَادُه في البصريين، يروي عن أبي جُرَيّ الهُجَيْمِيّ، رَوَى عَنْه عبد الملك بن الحَسَن الجاري.

.سَهْم بن شَقِيق:

بَصْريّ، سمع عامر بن عبد قَيْس الزاهد، رَوَى عَنْه الوليد بن مسلم أبو بشر.

.سَهْم بن يزيد الحَمْراوي:

عن عُمَر بن عبد العزيز، سَمِعَ مِنْه حَيْوة. ذكره البُخَاريّ، فيما أَخْبَرَنا عَلِيّ بن إِبْرَاهِيم، عن ابن فَارِس عنه.

.سَهْم مولى بني سُلَيْم:

أن مولاته أم يُوسُف ولدت بمكة فلم تر دمًا، فلقيت عائشة فقالت: أنت امرأة طهرك الله فلما نفرت رأته، قاله البُخَاريّ قال: قاله لنا موسى بن إِسْمَاعِيل.
فيما أخبرنا علي، عن ابن فارس عنه.

.سَهْم الفرائض:

حَدَّثَنا مُحَمد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس قال سمعت يَحْيى يقول: سهم الفرائض الذي يروي عنه عَبْد الوَارِث، وابن علية اسمه: سهم.
حَدَّثَنا مُحَمد بن أحمد بن الحَسَن، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد، حَدَّثني أبي، حَدَّثَنا هشيم قال: كان شُعْبة، حَدَّثَنا بهذا الحديث، عن سهم الفرائض، عن أوس بن ثابت قال: فلما قدمت البصرة أخبرت أنه حي فأتيته فحدثني به أوس بن ثابت، عن حكيم بن عقال: أن امرأة ماتت وتركت ابني عمها.

.سَهْم:

رَوَى عن الحَسَن، عن عتبة بن غزوان، رَوَى عَنْه عَمْرو بن مرزوق.

.سَهْم بن عَبد الحَمِيد:

رَوَى عَنْه عُبَيْد الله بن مُحَمد العيشي.
حَدَّثَنا أبو سَهْل بن زياد، حَدَّثَنا عَبد الله بن روح، حَدَّثَنا عُبَيْد الله بن مُحَمد العيشي، حَدَّثَنا سهم بن عَبد الحَمِيد قال: عزاني عَمْرو بن عبيد على ابن لي مات فقال: إن أباك كان أصلك، وإن ابنك كان فرعك، وإن امرأ ذهب أصله وفرعه لحري أن يقل بقاؤه.

.مُحَمد بن سَهْم:

عن سَعِيد بن المُسَيَّب، رَوَى عَنْه رشدين بن سَعْد.

.مُحَمد بن عَبْد الرَّحْمن بن سهم الأنطاكي:

يروي عن أبي إِسْحَاق الفَزَارِيّ، وعيسى بن يُونُس، حَدَّثَنا عنه ابن منيع، وحَدَّث عنه موسى بن هارون والناس.
وأمَّا:

.شَهْم بالشين المعجمة:

.فأبو شَهْم:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه قَيْس بن أبي حَازِم.
حَدَّثَنا القاضي الحُسَين بن إِسْمَاعِيل، حَدَّثَنا مُحَمد بن عَبد الله المخزومي، حَدَّثَنا أسود بن عامر، حَدَّثَنا هريم بن سُفْيان، عن بَيَان، عن قَيْس، عن أبي شهم قال: «كنت بالمدينة فمرت بي جارية، فأخذت بكشحها، ثم أتيت النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو يبايع النَّاس فقال: ألست صاحب الجبيذة، بالأمس؟ قلت: لا أعود يا رسول الله فبايعني».

.شَهْم بن المقدام:

رَوَى عن الشَّعْبيّ، رَوَى عَنْه الثَّوْرِيّ.
حَدَّثَنا أبو بَكْر الشَّافِعي، حَدَّثَنا أبو شَيْخ الأَصْفَهاني وحَدَّثَنا دَعْلَج، حَدَّثَنا الخضر بن داود، قَالا: حَدَّثَنا أبو بَكْر الأَثْرَم قال: قلت: لأبي عَبد الله: شَهْم بن المقدام، عن الشَّعْبيّ في العِنِّين من شهم؟ فقال: لا أعرفه في غير هذا الحديث ولا أعرف فيه ابن المقدام، وإنما سمعت شهم.
قلت: رَوَى عَنْه غير الثَّوْرِيّ؟ قال: ما علمت.

.باب سَعَّاد وسُعَاد:

أما:

.سَعَّاد:

فهو:

.سَعَّاد بن سُلَيْمان الجُعْفيّ:

كُوفِيّ، يروي عن حبيب بن أبي ثابت وجابر الجُعْفيّ، وأبي إِسْحَاق السَّبِيعِيّ حديثه عند الكوفيين، وروى أيضًا عن عون بن أبي جحيفة وزياد بن علاقة، ورَوَى عَنْه أيضًا أبو عتاب الدلال سَهْل بن حماد.
وأمَّا:

.سُعَاد، بالضم:

.فأبو سُعَاد:

له صُحْبة، نزل حمص، روى حريز بن عُثْمان، عن ابن أبي عَوْف: مر أبو الدَّرْدَاء بأبي سعاد رجل من أصحاب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، وهو يسبح.

.عَبْد الرَّحْمن بن سُعَاد:

يروي عن أبي أَيُّوب الأَنْصَاريّ، روى حديثه عَمْرو بن دِينَار، عن عَبْد الرَّحْمن بن السائبة، عن عَبْد الرَّحْمن بن سُعَاد، عن أبي أَيُّوب: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «الماء من الماء». قال ذلك ابن عُيَيْنَة عنه.

.وسُعَاد:

من أسْمَاء النساء، من ذلك قول كَعْب بن زُهَير بن أبي سُلْمَى يمدح النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في قصيدة أولها:
بانت سُعَاد فقلبي اليوم متبول

ويكثر ذلك في أسْمَاء النساء.

.باب سَوَاد وسَوَّاد وسُوَاد، بالضم، وسِوَاد بكسر السين:

أما:

.سَوَاد:

فكثيرون منهم من له صُحْبة:
سَوَاد بن غزية.

.وسَوَاد بن عَمْرو.

ومنهم:

.سَوَاد بن قارب.

وغيرهم.
فأما حديث سَوَاد بن غَزِيَّة، فحدثنا أبو مُحَمد بن صَاعِد، حَدَّثَنا يَحْيى بن سُلَيْمان بن نضلة.
حَدَّثَنا الدَّرَاوَرْدِي، عن عبد المجيد بن سُهَيْل، عن ابن المُسَيَّب أنا أبا سَعِيد وأبا هُرَيْرة حدثاه: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث سواد بن غزية أخا بني عدي من الأَنْصَار، وأَمَّره على خيبر فقدم عليه بتمر جنيب». الحديث بطوله.
وأمَّا:

.سَوَّاد بتشديد الواو:

فهو:

.عَمْرو بن سواد بن الأَسْود بن عَمْرو السرحي:

من أهل مِصْر، يروي عن عَبد الله بن وهب، وغيره، رَوَى عَنْه أبو داود السِّجِسْتاني، وأبو عَبْد الرَّحْمن النَّسَائِيّ، وغيرهما.
وأمَّا:

.سُوَاد بضم السين:

فهو:

.سُوَاد بن مُرَي بن أراشة.

فمن بني سُوَاد:
جابر بن النُّعْمان بن عُمَيْر بن مَالِك بن قُمير بن مَالِك بن سُوَاد:
له صُحْبة وعِدَادُه في الأَنْصَار.
ومنهم أيضًا:
كَعْب بن عجرة بن أُمَيَّة بن عدي بن عبيد بن الحارث بن عَمْرو بن عَوْف بن غَنْم بن سواد:
صحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، ثم انتسب في الأَنْصَار في بني عَمْرو بن عَوْف، وهو من بني فران بن بلي بن عَمْرو بن الحاف بن قُضَاعة.
وأمَّا:

.السِّوَاد:

فهو:

.السواد:

وهو مذكور في حديث عَبْد الرَّحْمن بن يزيد، عن ابن مَسْعود قال: قال لي النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: «إذنك علي أن ترفع الحجاب وأن تستمع سوادي حتى أنهاك».
وهو أيضًا مذكور في خبر ابنة الخُس حين ظهر بها الحمل فقيل لها: لم زنيت فقالت: قُرب الوساد وطول السِّوَاد.

.باب سِمَاك وسَمَّال لام وسَمَّاك وشِمَال لام:

أما:

.سِمَاك:

فكثيرون منهم: